مدونة ملاك الافلام والاغاني

افلام/اغاني/ اسلاميات/ برامج كاملة/صور/ العاب/مسرحيات /مسلسلات

ما هى أهم أنواع الفيتامينات؟

مرسلة بواسطة مدونة ملاك الافلام والاغاني الاثنين، أكتوبر 10، 2011

تعد الفيتامينات ضرورية للصحة الجيدة، ويجب تناول كميات صغيرة من هذه المركبات يوميا فى الوجبة، حيث إن الفيتامينات تنظم التفاعلات الكيميائية التى يحول بها الجسم الطعام إلى طاقة وأنسجة حية.

يوضح الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أن هناك 13 نوعا من الفيتامينات هى: فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وهو مجموعة من 8 فيتامينات، وفيتامين ج، د، هـ، ك ويشير إلى أن العلماء قسموا الفيتامينات إلى مجموعتين عامتين هما الفيتامينات المذابة فى الدهون، والفيتامينات المذابة فى الماء، وتذوب الفيتامينات أ، د، هـ، ك، فى الدهون، أما الفيتامين ب المركب وفيتامين ج فإنهما يذوبان فى الماء، فيتامين أ ضرورى لصحة الجلد ونمو العظام، ومن بين مصادر هذا الفيتامين الكبد والخضراوات الخضراء والصفراء والحليب.

يضيف: فيتامين ب1 يسمى أيضا الثيامين وهو ضرورى لتحويل النشويات والسكريات إلى طاقة ويوجد هذا النوع فى اللحوم والحبوب الكاملة.

فيتامين ب2 أو الريبوفلافين وهو ضرورى للتفاعلات الكيميائية المعقدة التى تحدث عند استخدام الجسم للطعام ويتم الحصول على فيتامين ب2 من الحليب والجبن والسمك والكبد والخضراوات.

فيتامين ب6 ويسمى أيضا البيريدوكسين وحمض البانتوثِنيك والبانتوثين كلها تؤدى دورا فى التفاعل الكيميائى فى الجسم، وكثير من الأطعمة تحتوى كميات من هذه الفيتامينات.

فيتامين ب12 وحمض الفوليك أو الفولاسين ويحتاج إليهما لتكوين خلايا الدم الحمراء وتوفير نظام عصبى صحى. ويوجد فيتامين ب12 فى المنتجات الحيوانية وخاصة الكبد. ويوجد حمض الفوليك فى الخضراوات ذات الأوراق الخضراء.

النياسين جزء من فيتامين ب المركب، وتحتاج الخلايا إلى النياسين لإطلاق الطاقة من الكربوهيدرات، وتحتوى الكبد والخميرة واللحم الأحمر الخالى من الدهن والسمك والجوز والبقول على النياسين.

فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك ضرورى للمحافظة على الأربطة والأوتار وغيرها من الأنسجة المساندة، ويوجد هذا الفيتامين فى الفاكهة وخاصة فى البرتقال والليمون وكذلك فى البطاطس.

فيتامين د ضرورى لاستعمال الجسم للكالسيوم. ويوجد فى زيت كبد الحوت وفى الحليب المدَعَّم بفيتامين د. كذلك فإن هذا الفيتامين يتكون عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس.

فيتامين هـ أو التوكوفرول يساعد فى المحافظة على غشاء الخلية، وزيوت الخضراوات ورقاق الحبوب الكاملة غنية بصفة خاصة بهذا الفيتامين. ويوجد هذا الفيتامين أيضًا بكميات قليلة فى معظم أنواع اللحوم والفواكه والخضراوات.

فيتامين ك ضرورى للدم لكى يتجلط بطريقة صحيحة. وتحتوى الخضراوات الخضراء المورقة على هذا الفيتامين، وتصنعه البكتيريا كذلك فى الأمعـاء.

0 التعليقات

إرسال تعليق

شات شباب وبنات لكل العرب

Footer Widget 1

Texts

Footer Widget 3

Blogger Themes

Test Footer 2

Footer Widget 2

Popular Posts

أرشيف المدونة الإلكترونية

المتابعون

أرشيف المدونة

المشاركات الشائعة